أهم الأخبار

قسم الإدارات التربوية


مهام قسم الادارات التربوية:

 1.      المسؤولية المباشرة عن كل ما يتعلق بالإدارات المدرسية من حيث الاختيار والتطوير والتقييم والمتابعة.

2.   إعداد الترتيبات اللازمة لاختيار مديري ومديرات المدارس الجدد من حيث الإعلان عن الشواغر واستقبال الطلبات ودراستها وتدقيقها، والتحضير للامتحانات التحريرية والمقابلات الشخصية للمتقدمين.
 
3.      المشاركة في لجنة مقابلات المديرين الجدد بحيث يكون رئيس قسم الإدارات مقررا لهذه اللجنة.
 
4.   تحديد احتياجات الإدارات المدرسية من خلال دراسة تحليلية وعقد لقاءات التواصل واستقبال الاقتراحات المكتوبة المقدمة من الإدارات المدرسية سواء أكانت الاحتياجات مادية أو فنية ودراستها ومتابعة تلبيتها مع مدير التربية والأقسام الأخرى.
 
5.   العمل على تطوير الإدارات المدرسية وفق دراسة احتياجاتها وذلك عبر المساهمة في إعداد برامج تدريبية أو تنسيب الإدارات المدرسية المحتاجة للتدريب أو تنسيق عقد الدورات التدريبية ومتابعة نتائجها وأثرها على الأداء الإداري في المدرسة.
 
6.      رئيس قسم الإدارات مسؤول عن متابعة الوصف الوظيفي لمدير المدرسة والتحقق من سلامة تنفيذ المهام الواردة فيه.
 
7.      رئيس قسم الإدارات التربوية مسؤول مسؤولية مباشرة عن تقييم الإدارات المدرسية عبر تعبئة نماذج تقييم الأداء المعدة لهذه الغاية.
 
8.   تنسيب الإجراءات الإدارية الخاصة بالإدارات المدرسية والمترتبة على نتائج تقييم الأداء مثل الترقية والنقل والتنحية وإنهاء الخدمة وتمديد الخدمة.
 
9.   متابعة الإدارات المدرسية ومساعدتها على إنجاز مهماتها الإدارية المتعلقة بإعداد الخطة السنوية وتقرير علاقاتها بالمجتمع المحلي والتجاوز السليم لملاحظات تقارير الرقابة الإدارية والمالية وإعداد الموازنات السنوية وتوجيهها الوجهة السليمة في آليات الصرف، واعداد التشكيلات السنوية( طلابا ومعلمبن) وتحديد احتياجات المدرسة من التخصصات التعليمية.
 
10. إعداد خطة سنوية للقسم ومتابعة تنفيذها بالإضافة إلى إعداد تقارير فترية وسنوية لإنجازات القسم.
 
11.رئيس قسم الإدارات المدرسية عضو في لجنة التربية وكذلك عضو في لجنة رفع العقوبات ومن خلال عضويته في هاتين اللجنتين يمارس المهام الموكلة لهذه اللجان من حيث دراسة تنقلات المعلمين والمعلمات وتحديد المراكز للتعيينات الجديدة وكذلك دراسة العقوبات والتوصية برفعها أو إبقائها.
 
12. المشاركة مع قسم الإشراف في دراسة تقييم الأداء للمعلمين في نهاية العام الدراسي واعتمادها.
 
13. المشاركة في لجان التحقيق حول المشاكل الحاصلة في المدارس.