أهم الأخبار

 

قسم الإرشاد والتربية الخاصة


مهام المرشد التربوي في المدارس الحكومية:

1 ـ إعداد خطة وتصميم برنامج للإرشاد المدرسي واطلاع مدير المدرسة وأعضاء الهيئة التدريسية بتلك الخطة .

2 ـ عمل مسح ميداني لمعرفة مشاكل الطلبة وحاجاتهم ، والتنسيق مع أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية ، لمحاولة إيجاد طرق لعلاجها ، وذلك بعمل ندوات ولقاءات ودعوة اخصائيين ، وذلك عبر القنوات الرسمية المعروفة .
 
3 ـ أما في الخدمات الإرشادية فهناك عدة متطلبات لضمان تقديم الخدمة الإرشادية بشكل مهني ، هذه المتطلبات : ـ
 أ ـ الحفاظ على سرية العلاقة المهنية مع الطالب المسترشد ولا يجوز اطلاع أحد على ملف الطالب المسترشد سواء كان مسؤولاً عن المدرسة أو خارجها .
 
 ب ـ وجود غرفة خاصة بالمرشد التربوي في المدرسة للحفاظ على سرية العمل وشعور الطالب المسترشد بالثقة والأمان والحرية في عرض مشاكله ، مع ضرورة توفر خزانة خاصة بالملفات لا يحمل مفتاحها أحد غير المرشد التربوي .
 
 ح ـ عدم استخدام غرفة المدير أو المدرسيين اطلاقاً لإجراء أي عمل إرشادي مع الطلبة .
 
د ـ تجنب استخدام غرفة الصف أو حديقة المدرسة تماماً في حالة العمل الفردي مع الطلبة .
 
هـ ـ لا يشغل المرشد التربوي صفاً دراسياً بالنيابة عن معلم غائب ولا يدخل قاعة الامتحان بصفة مراقب مهما كانت الفترة قصيرة ولا يقف كمسؤول مشرف في طابور الصف .
 
 و ـ يستفيد المرشد التربوي من غياب أحد المدرسين باستغلال وقت الحصة في موضوعات إرشادية تهم الطلبة .
 
ز ـ تجنب وجود المرشد التربوي كعضو مشارك في مجلس الضبط في المدرسة وتكون علاقته غير مباشرة وذلك بتحويل الحالات له من أجل دراستها وتقديم العون والاستشارة الفنية .
       
 ح ـ للمرشد التربوي دور فعال في مجلس الأباء وذلك لمحاولة تدعيم علاقة الأسرة بالمدرسة والاطلاع على ظروف الطالب بشكل  مستمر .
 
4 ـ عمل ملفات وسجلات خاصة بالطلاب   ذوي الحالات ، بحيث تتضمن هذه الملفات استمارة الحالة الشخصية للطالب المسترشد ، وضعه الصحي ، الاجتماعي ، الاقتصادي ، الوضع الاقتصادي السكني ونوعه ، التحصيل الدراسي ، المشاكل والصعوبات ، تشخيص الحالة الطرق المتبعة للعلاج ، هذه الملفات تحفظ بسرية تامة في خزانة خاصة في غرفة المرشد التربوي في تلك المدرسة ، ولا يحمل مفتاح الخزانة أحد غيره .
 
5 ـ كل المعلومات الموجودة في داخل الملفات من تحصيل أكاديمي وما شابه يتطلب من المرشد الاطلاع على دفتر الحضور والغياب + دفاتر العلامات .
 
6 ـ أما بالنسبة لعلاقة مدير المدرسة مع المرشد التربوية علاقة تعاون وتنسيق بوضوح البرامج ومناقشة مشاكل الطالب والحلول المتوفرة لتلك المشاكل ، فمدير المدرسة علاقته بالمرشد علاقة إدارية بمعنى أن لمدير المدرسة الحق في معرفة بنامج وخطة العمل الخاصة بالمرشج وطريقة اتصاله مع الطلبة والهيئة التدريسية .
 
7 ـ متابعة المشاريع الإرشادية وتقييمها .